27 Jan 2012

0

راندا‏ ‏البحيري‏: ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏إجازة‏ ‏من‏ ‏الحب

Posted in
راندا‏ ‏البحيري‏: ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏إجازة‏ ‏من‏ ‏الحب
فراشة‏ ‏جميلة‏ ‏تعشق‏ ‏الانطلاق





أمضت‏ ‏السنوات‏ ‏الأولي‏ ‏من‏ ‏حياتها‏ ‏الدراسية‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏مدارس‏ ‏اللغات‏ ‏وتقول‏ ‏إنها‏ ‏كانت‏ ‏متفوقة‏ ‏وحققت‏ ‏حلمها‏ ‏الذي‏ ‏ارتبطت‏ ‏به‏ ‏منذ‏ ‏المرحلة‏ ‏الابتدائية‏ ‏بالالتحاق‏ ‏بكلية‏ ‏الآداب‏ ‏قسم‏ ‏اللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏

 ‏وبقدر‏ ‏حبها‏ ‏لمدرستها‏ ‏وبقدر‏ ‏تفوقها‏ ‏وعشقها‏ ‏للدراسة‏ ‏كانت‏ ‏تعشق‏ ‏الرحلات‏ ‏والإجازات‏ ‏لتنطلق‏ ‏فيها‏ ‏مع‏ ‏أصدقاء‏ ‏وزملاء‏ ‏الدراسة‏ ‏بين‏ ‏الأندية‏ ‏وأماكن‏ ‏الترفيه‏ ‏وكانت‏ ‏ومازالت‏ ‏تحتفظ‏ ‏بعشق‏ ‏خاص‏ ‏للإسكندرية‏ ‏وتحديدا‏ ‏لمنطقة‏ ‏العجمي‏ ‏التي‏ ‏تميل‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏الشتاء‏.‏
هي‏ ‏الفنانة‏ ‏الشابة‏ ‏راندا‏ ‏البحيري‏ ‏التي‏ ‏تغيرت‏ ‏حياتها‏ ‏في‏ ‏الجامعة‏ ‏وتغير‏ ‏مفهوم‏ ‏الإجازة‏ ‏لديها‏ ‏حيث‏ ‏العمل‏ ‏بالفن‏ ‏والشهرة‏ ‏وحياة‏ ‏جديدة‏ ‏أيضا‏ ‏بعد‏ ‏الزواج‏ ‏والإنجاب‏ ‏حيث‏ ‏أصبح‏ ‏طفلها‏ ‏ياسين‏
‏هو‏ ‏كل‏ ‏حياتها‏ ‏تقضي‏ ‏معه‏ ‏أفضل‏ ‏وأمتع‏ ‏أوقاتها‏ ‏ولأنه‏ ‏التحق‏ ‏بالحضانة‏ ‏فقد‏ ‏صارت‏ ‏إجازته‏ ‏هي‏ ‏إجازتها‏.‏
هنا‏ ‏رحلة‏ ‏معها‏ ‏عن‏ ‏الإجازة‏ ‏وأمتع‏ ‏أوقات‏ ‏الفراغ‏ ‏لديها‏.‏
  • ‏‏كيف‏ ‏كانت‏ ‏سنوات‏ ‏الدراسة‏ ‏في‏ ‏المراحل‏ ‏الأولي‏ ‏من‏ ‏حياتك؟
- ‏لحسن‏ ‏حظي‏ ‏أني‏ ‏درست‏ ‏في‏ ‏مدرسة‏ ‏لغات‏ ‏متميزة‏ ‏بحي‏ ‏الزمالك‏ ‏تخرج‏ ‏منها‏ ‏أجيال‏ ‏متميزون‏ ‏وشخصيات‏ ‏مهمة‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ومستوي‏ ‏التعليم‏ ‏فيها‏ ‏رائع‏ ‏وكنت‏ ‏أعشق‏ ‏مدرسة‏ ‏اللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏مثلي‏ ‏الأعلي‏ ‏وبسببها‏ ‏تمنيت‏ ‏أن‏ ‏ألتحق‏ ‏بكلية‏ ‏الآداب‏ ‏وحدث‏ ‏ذلك‏ ‏بالفعل‏ ‏بعد‏ ‏حصولي‏ ‏علي‏ ‏الثانوية‏ ‏العامة‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏المدرسة‏ ‏حيث‏ ‏درست‏ ‏في‏ ‏قسم‏ ‏اللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏.‏
  • ‏‏هل‏ ‏كنت‏ ‏تلميذة‏ ‏متفوقة؟
- ‏بدون‏ ‏غرور‏ ‏نعم‏ ‏وخصوصا‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏بسبب‏ ‏مس‏ ‏غادة‏ ‏عبدالله‏ ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏الجغرافيا‏ ‏والتاريخ‏ ‏بسبب‏ ‏مس‏ ‏أمينة‏ ‏عزت‏ ‏ومازلت‏ ‏أتذكرهما‏ ‏بكل‏ ‏خير‏ ‏لأنهما‏ ‏سبب‏ ‏تفوقي‏ ‏وحبي‏ ‏للدراسة‏.‏
  • ‏‏وهل‏ ‏كنت‏ ‏تنتظرين‏ ‏الإجازة‏ ‏يومي‏ ‏الجمعة‏ ‏والسبت‏ ‏بشغف‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏التلاميذ؟
{ ‏بكل‏ ‏تأكيد‏ ‏وكان‏ ‏يوم‏ ‏الخميس‏ ‏أفضل‏ ‏أيام‏ ‏الأسبوع‏ ‏لأنه‏ ‏نهاية‏ ‏الأسبوع‏ ‏الدراسي‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏كان‏ ‏يوم‏ ‏الثلاثاء‏ ‏أصعب‏ ‏الأيام‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏وكان‏ ‏يوما‏ ‏مرهقا‏ ‏ومتعبا‏ ‏دائما‏ ‏لكني‏ ‏كنت‏ ‏أحب‏ ‏الاجازة‏ ‏واستمتع‏ ‏بها‏ ‏مع‏ ‏أصدقائي‏ ‏في‏ ‏الأندية‏ ‏والأماكن‏ ‏الترفيهية‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذي‏ ‏كنت‏ ‏أحب‏ ‏فيه‏ ‏الدراسة‏ ‏وكما‏ ‏يقولون‏ ‏كنت‏ ‏أعطي‏ ‏لكل‏ ‏وقت‏ ‏حقه‏.‏
  • ‏‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏الرحلات‏ ‏المدرسية؟
- ‏كنت‏ ‏أعشقها‏ ‏ولا‏ ‏أذكر‏ ‏أني‏ ‏تركت‏ ‏رحلة‏ ‏دراسية‏ ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏لم‏ ‏أشترك‏ ‏فيها‏ ‏وكان‏ ‏مستر‏ ‏محسن‏ ‏مسئول‏ ‏الرحلات‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏مدرس‏ ‏التربية‏ ‏القومية‏ ‏يعرف‏ ‏أنني‏ ‏أول‏ ‏مشتركة‏ ‏في‏ ‏الرحلات‏ ‏وبقدر‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏اهتمام‏ ‏بنا‏ ‏وحفاظ‏ ‏علينا‏ ‏كانوا‏ ‏يتركوننا‏ ‏ننطلق‏ ‏ونستمتع‏ ‏بأوقاتنا‏ ‏في‏ ‏الرحلات‏ ‏دون‏ ‏قيود‏ ‏أو‏ ‏قهر‏.‏
  • ‏‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏أفضل‏ ‏الأماكن‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏التي‏ ‏ارتبطت‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏إجازات‏ ‏منتصف‏ ‏العام‏ ‏أو‏ ‏الإجازات‏ ‏الدراسية‏ ‏الطويلة؟
- ‏كنت‏ ‏ومازلت‏ ‏أعشق‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏الشتاء‏ ‏وأشعر‏ ‏فيها‏ ‏بالدفء‏ ‏رغم‏ ‏انخفاض‏ ‏درجة‏ ‏الحرارة‏, ‏وأنا‏ ‏مرتبطة‏ ‏جدا‏ ‏بمنطقة‏ ‏العجمي‏ ‏وأحبها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏المنتجعات‏ ‏الحديثة‏ ‏الآن‏ ‏وتستطيع‏ ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏إنني‏ ‏مدمنة‏ ‏ليود‏ ‏بحر‏ ‏الإسكندرية‏ ‏طوال‏ ‏حياتي‏.‏
  • ‏‏هل‏ ‏ترتبط‏ ‏إجازاتك‏ ‏بهواية‏ ‏محددة؟
- ‏في‏ ‏صغري‏ ‏كنت‏ ‏ألعب‏ ‏جمباز‏ ‏وسباحة‏ ‏ودائما‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أستفيد‏ ‏بالإجازة‏ ‏كأن‏ ‏أقرأ‏ ‏أو‏ ‏أكتب‏ ‏خواطري‏ ‏أو‏ ‏أشعارا‏ ‏كذلك‏ ‏قد‏ ‏أكتب‏ ‏فكرة‏ ‏سيناريو‏ ‏سينمائي‏ ‏فلدي‏ ‏هوايات‏ ‏متعددة‏ ‏منذ‏ ‏صغري‏.‏
  • ‏‏وهل‏ ‏تغير‏ ‏مفهوم‏ ‏الإجازة‏ ‏عندك‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏الجامعية؟
- ‏بكل‏ ‏تأكيد‏ ‏لأن‏ ‏ارتباطي‏ ‏بالعمل‏ ‏في‏ ‏الإعلانات‏ ‏والفن‏ ‏تزامن‏ ‏مع‏ ‏مرحلة‏ ‏الجامعة‏ ‏ولأن‏ ‏دراستي‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏حيث‏ ‏الزحام‏ ‏والتفاف‏ ‏الطلبة‏ ‏حولي‏ ‏كوني‏ ‏شهيرة‏ ‏تغيرت‏ ‏حياتي‏ ‏وأصبح‏ ‏العمل‏ ‏أهم‏ ‏من‏ ‏الدراسة‏ ‏لكنني‏ ‏دائما‏ ‏كنت‏ ‏حريصة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أدرس‏ ‏وأنجح‏ ‏لأن‏ ‏الشهادة‏ ‏كانت‏ ‏مهمة‏ ‏لدي‏.‏
  • ‏‏هل‏ ‏حرمك‏ ‏الفن‏ ‏من‏ ‏الاستمتاع‏ ‏بإجازاتك؟
- ‏بكل‏ ‏تأكيد‏ ‏ففي‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ ‏العام‏ 2003 ‏حتي‏ ‏العام‏ 2007 ‏لا‏ ‏أتذكر‏ ‏أنني‏ ‏حصلت‏ ‏علي‏ ‏إجازة‏ ‏أستمتع‏ ‏بها‏ ‏لأني‏ ‏ركزت‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏لأحقق‏ ‏ذاتي‏ ‏وحرمت‏ ‏نفسي‏ ‏من‏ ‏الإجازات‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏كبير‏ ‏وفي‏ ‏الفترات‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏فيها‏ ‏تصوير‏ ‏أفكر‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏وأقرأ‏ ‏سيناريوهات‏ ‏وهكذا‏ ‏كانت‏ ‏حياتي‏ ‏كلها‏ ‏للعمل‏ ‏حيث‏ ‏تزامن‏ ‏ذلك‏ ‏مع‏ ‏الارتباط‏ ‏الدائم‏ ‏بتصوير‏ ‏الأعمال‏ ‏في‏ ‏الصيف‏ ‏استعدادا‏ ‏للعرض‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏رمضان‏ ‏الذي‏ ‏تزامن‏ ‏مع‏ ‏فصل‏ ‏الشتاء‏.‏
  • ‏‏لابد‏ ‏أنك‏ ‏سافرت‏ ‏إلي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏بلد‏ ‏عربي‏ ‏للعمل‏ ‏فماذا‏ ‏عن‏ ‏أمتع‏ ‏رحلات‏ ‏العمل؟
- ‏كانت‏ ‏في‏ ‏بيروت‏ ‏ودبي‏ ‏تحديدا‏ ‏حيث‏ ‏كنت‏ ‏أسرق‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏لأستمتع‏ ‏بالأماكن‏ ‏الجميلة‏ ‏هناك‏ ‏واستمتعت‏ ‏أيضا‏ ‏بزيارتي‏ ‏لتونس‏ ‏والأردن‏.‏
  • ‏‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏أوروبا؟
‏- ‏في‏ ‏طفولتي‏ ‏أمضيت‏ ‏فترات‏ ‏طويلة‏ ‏بين‏ ‏لندن‏ ‏وإسبانيا‏ ‏لكني‏ ‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏لأني‏ ‏كنت‏ ‏صغيرة‏ ‏جدا‏.‏
  • ‏‏لابد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أعمالا‏ ‏فنية‏ ‏استمتعت‏ ‏بأوقات‏ ‏التصوير‏ ‏فيها؟
- ‏بكل‏ ‏تأكيد‏ ‏فيلم‏ ‏أوقات‏ ‏فراغ‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أفضل‏ ‏الأعمال‏ ‏التي‏ ‏استمتعت‏ ‏فيها‏ ‏بوقتي‏ ‏والمدهش‏ ‏أنني‏ ‏صورته‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الأوقات‏ ‏التي‏ ‏كنت‏ ‏أستمتع‏ ‏فيها‏ ‏بإجازاتي‏ ‏مع‏ ‏أصدقائي‏ ‏وزملائي‏ ‏في‏ ‏طفولتي‏ ‏وفي‏ ‏أيام‏ ‏الدراسة‏ ‏كذلك‏ ‏أمضينا‏ ‏عاما‏ ‏في‏ ‏شرم‏ ‏الشيخ‏ ‏نصور‏ ‏فيلم‏ ‏خليج‏ ‏نعمة‏ ‏وأمضينا‏ ‏وقتا‏ ‏لطيفا‏ ‏أثناء‏ ‏التصوير‏.‏
  • ‏‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏ ‏والإجازة‏ ‏بعد‏ ‏قدوم‏ ‏ابنك‏ ‏ياسين؟
- ‏بكل‏ ‏تأكيد‏ ‏حياتي‏ ‏كلها‏ ‏أصبحت‏ ‏مبرمجة‏ ‏عليه‏ ‏وهو‏ ‏كل‏ ‏حياتي‏ ‏ألعب‏ ‏معه‏ ‏وأقضي‏ ‏معه‏ ‏أفضل‏ ‏أوقاتي‏ ‏وإجازته‏ ‏أصبحت‏ ‏إجازتي‏ ‏خاصة‏ ‏بعد‏ ‏التحاقه‏ ‏بالحضانة‏ ‏فهو‏ ‏عندي‏ ‏صاحبي‏ ‏وصديقي‏ ‏وأحيانا‏ ‏أذهب‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏الحضانة‏ ‏واستعيد‏ ‏ذكرياتي‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏خلاله‏.‏
  • ‏‏لكن‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏الشعور‏ ‏بالمسئولية‏ ‏كبير؟
- ‏بكل‏ ‏تأكيد‏ ‏فهو‏ ‏كيان‏ ‏حي‏ ‏مسئول‏ ‏مني‏ ‏وأخاف‏ ‏عليه‏ ‏وأريد‏ ‏له‏ ‏حياة‏ ‏أفضل‏ ‏واحساسي‏ ‏بالمسئولية‏ ‏بدأ‏ ‏بعد‏ ‏ارتباطي‏ ‏بالعمل‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏فأنا‏ ‏دائما‏ ‏أحب‏ ‏الالتزام‏ ‏قدر‏ ‏حبي‏ ‏للانطلاق‏.‏
  • ‏‏هل‏ ‏تؤمنين‏ ‏بالحرية‏ ‏المطلقة؟
- ‏لدي‏ ‏فكر‏ ‏حر‏ ‏ومنطلق‏ ‏لكني‏ ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏حياتي‏ ‏مع‏ ‏الآخرين‏ ‏أضع‏ ‏قيودا‏ ‏لنفسي‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏صورتي‏ ‏مشوهة‏ ‏في‏ ‏عيونهم‏ ‏وأذهانهم‏.‏
  • ‏‏هل‏ ‏هناك‏ ‏مكان‏ ‏محدد‏ ‏تتمنين‏ ‏أن‏ ‏تقضي‏ ‏فيه‏ ‏إجازة؟
‏- ‏أحلم‏ ‏بالسفر‏ ‏إلي‏ ‏إيطاليا‏.‏
  • ‏‏هل‏ ‏هناك‏ ‏شخص‏ ‏محدد‏ ‏تتمنين‏ ‏قضاء‏ ‏إجازة‏ ‏معه؟
‏- ‏هذا‏ ‏سؤال‏ ‏صعب‏ ‏الإجابة‏ ‏عليه‏.‏
  • ‏‏ما‏ ‏هو‏ ‏الطائر‏ ‏الذي‏ ‏تحبينه؟
‏- ‏أحب‏ ‏الببغاء‏ ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏هذا‏ ‏أني‏ ‏أشبهه‏.‏
  • ‏‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تطلبي‏ ‏إجازة‏ ‏من‏ ‏الحب؟
‏- ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الشيء‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏يصعب‏ ‏أن‏ ‏أطلب‏ ‏منه‏ ‏إجازة‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الانشغال‏ ‏به‏.‏





0 comments: